سلوكيات

تقريب الحكم العطائية من خلال غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية(8)

دة/أسماء المصمودي

باحثة بمركز دراس بن إسماعيل:

 

3 شروح الحكم العطائية:

تعرض مجموعة من العلماء للحكم العطائية بالشرح والتوضيح، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على  القيمة العلمية والسلوكية لهذا العلم، خاصة أن الحكم العطائية لها بعدها التربوي المؤسس لقيم أخلاقية تكفل عيشا سليما يتغيى الرقي بالبعد الأخلاقي للفرد والمجتمع، ولا بأس أن نذكر في هذا المقام بعضا منها:

ــ شرح ابن عباد النفزي(ت.792هـ) وهو تلميذ لابن عطاء الله السكندري، ولاشك أن شرحه سيكون مميزا بخصوصية التلمذة، وقد سماه ب" غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية".

ــ شرح الشيخ أحمد زروق(ت.899هـ) وهي سبعة عشر شرحا أشهرها الشرح الحادي عشر وهو كتابه "قرة العين في شرح حكم العارف بالله ابن عطاء الله السكندري".

ــ شرح للشيخ الخطيب الشربيني(ت.977هـ)في كتابه سواطع الحكم.

ــ الشيخ  أبو عبد الله محمد بن قاسم جسوس(ت.1182هـ).

ــ شرح الشيخ ابن عجيبة(ت. 1224هـ) الموسوم ب" إيقاط الهمم في شرح الحكم".

ــ شرح الحكم العطائية للشيخ الطيب بن كيران(ت.1227هـ).

ــ شرح الحكم للشيخ ماء العينين (ت.1328هـ).

ــ ومن المتأخرين شرح للدكتور سعيد رمضان البوطي(ت.1434هـ) في كتابه " الحكم العطائية، شرح وتحليل"، ويقع في خمسة مجلدات.

ــ شرح للدكتور علي جمعة.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

تقريب الحكم العطائية من خلال غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية(15)

تظل الشروح التي قامت على متن الحكم العطائية جديرة بالتقريب والمدارسة لما تحويه من قيم تربوية وتوجيهات سليمة وسديدة فيما يخص علاقة العبد بربه وبنفسه ثم بسائر العباد، فالحكم العطائية وشروحها من المدونات السلوكية القيمة الجديرة بالدراسة والمدارسة، دائما في إطار الاشتغال بالتقريب السلوكي.

تقريب الحكم العطائية من خلال غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية(14)

المدخل والمخرج، الإدخال والإخراج، وقد عبر بهاتيين العبارتين عن السفرين المذكورين فالمدخل: هو سفر الترقي لأنه دخول على الله عز وجل في حالة فنائه عن رؤية غيره. والمخرج هو سفر التدلي؛ لأنه خروج إلى الخليقة لفائدتي الإرشاد والهداية في حالة بقائه بربه.

تقريب الحكم العطائية من خلال غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية(13)

غالبا ما ينطلق ابن عباد في شرحه من توضيح وتحديد مصطلحيٍّ للكلمة، بمعنى أنه لا يعود إلى الأصل اللغوي وإنما يفسر ويشرح شرحا وتوضيحا صوفيا.