سلوكيات

تقريب الحكم العطائية من خلال غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية(4)

دة/أسماء المصمودي

باحثة بمركز دراس بن إسماعيل

 

ترجمة ابن عطاء الله السكندري: (ت709هـ)[1] 

هو الشيخ العارف تاج الدّين أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله الإسكندري[2]، الإمام المتكلّم الشاذلي، كان جامعاً لأنواع العلوم من تفسير وحديث ونحو وأصول وفقه وغيره، وكان متكلماً على طريقة أهل التصوّف[3]، وبخصوص مذهبه الفقهي قال تاج الدين السّبكي: "أراه كان شافعيّاً، وقيل: كان مالكيّاً"[4].وكان في التصوف "شاذليَّ الطريقة ينتمي للشيخ أبي الحسن الشاذلي وأخذ طريقه عن أبي العباس المرسي..."[5].

شيوخه وتلامذته:

تتلمذ ابن عطاء الله على جِلّة من العلماء والعارفين؛ إذ صحِب أبا العباس المُرسي[6] وأخذ عن الشيخ ياقوت الحبشي (ت707هـ)[7] ، كما سمع من الأبرق (ت701هـ) وقرأ النحو على المحيي الماروني[8].

ومن جملة من أخذ عنه، الإمام تقي الدين السُّبكي[9] (ت756)، والشيخ داود بن عمر الشاذلي، والشيخ داود ما خلا[10].

 

الهوامش: 

 


-[1]انظر ترجمته في: أعيان العصر، للصفدي: 1/345. والوافي بالوفيات، للصفدي: 8/38. وطبقات الشافعية الكبرى، لتاج الدين السبكي: 9/23-24. مرآة الجنان، لليافعي: 1/185-186. والديباج، لابن فرحون: 1/242-243. وطبقات الأولياء، لابن الملقن: ص.421. والدرر الكامنة لابن حجر: 1/162-163. والنجوم الزاهرة، لابن تغري بردي: 8/280. وحسن المحاضرة، للسيوطي: 1/524. وطبقات المفسرين، للداودي: 1/77-78. الطبقات الكبرى، للإمام عبد الوهاب الشعراني: 2/41. وشذرات الذهب، لابن العماد: 8/37-38.  ومعجم المؤلفين، لرضا كحاله: 2/221.

-[2]انظر: الوافي بالوفيات: 8-38.

-[3] انظر: الديباج: 1/242.

-[4] طبقات الشافعية الكبرى، 9/23.

-[5] الديباج: 1/242.

-[6] انظر: أعيان العصر: 1/345. والوافي بالوفيات: 8/38. وطبقات الشافعية الكبرى: 9/23.

-[7]انظر:الطبقات الكبرى: 2/41.وشجرة النور الزكية، ص.292.

[8]-الدرر الكامنة: 1/162.

[9]- طبقات الشافعية الكبرى، 9/23.

[10]- انظر: طبقات الأولياء: 1/(517-518)، وشجرة النور الزكية، ص.293.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

تقريب الحكم العطائية من خلال غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية(15)

تظل الشروح التي قامت على متن الحكم العطائية جديرة بالتقريب والمدارسة لما تحويه من قيم تربوية وتوجيهات سليمة وسديدة فيما يخص علاقة العبد بربه وبنفسه ثم بسائر العباد، فالحكم العطائية وشروحها من المدونات السلوكية القيمة الجديرة بالدراسة والمدارسة، دائما في إطار الاشتغال بالتقريب السلوكي.

تقريب الحكم العطائية من خلال غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية(14)

المدخل والمخرج، الإدخال والإخراج، وقد عبر بهاتيين العبارتين عن السفرين المذكورين فالمدخل: هو سفر الترقي لأنه دخول على الله عز وجل في حالة فنائه عن رؤية غيره. والمخرج هو سفر التدلي؛ لأنه خروج إلى الخليقة لفائدتي الإرشاد والهداية في حالة بقائه بربه.

تقريب الحكم العطائية من خلال غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية(13)

غالبا ما ينطلق ابن عباد في شرحه من توضيح وتحديد مصطلحيٍّ للكلمة، بمعنى أنه لا يعود إلى الأصل اللغوي وإنما يفسر ويشرح شرحا وتوضيحا صوفيا.